الاثنين، 9 مايو 2011

مواصفات الحجاب الشرعي



مواصفات الحجاب الشرعي


فرض الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ،
و حفاظا على مكانتها السامية من أن تمس بسوء من الفساق و أشباه
الرجال . كما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن
من الأذى المترتب على ذلك . ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة
أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال
باستثناء المحارم ، و هم :
( 1
ـ الآباء 2 ـ الأجداد 3 ـ آباء الأزواج
4
ـ أبناء الأزواج 5 ـ أبنائهن 6 ـ الأخوة
7
ـ أبناء الأخوة 8 ـ أبناء الأخوات
9
ـ الأعمام 10 ـ الأخوال 11 ـ المحارم من الرضاع ) .
و تحرم مخالفة شرط من شروط الحجاب الشرعي الثمانية
أينما وجد الرجال الأجانب . فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ،
و لكنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ،
أو أبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن ، و لكنهن يلبسن لباسا محددا
للجسم كالبلوزة مثلا ، فيقعن بذلك في الحرام و الإثم .



و شروط الحجاب الشرعي هي :

1
ـ أن يكون ساترا لجميع العورة : أجمع أئمة المسلمين كلهم ـ
لم يشذ عنهم أحد ـ على أن ما عدا الوجه و الكفين من المرأة داخل في
وجوب الستر أمام الأجانب . قال الجزيري في كتابه الفقه على المذاهب
الأربعة ج 5 / ص 54 : ( عورة المرأة عند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ،
ولا يصح لها أن تكشف أي جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب ،
إلا إذا دعت لذلك ضرورة كالطبيب المعالج ، و الخاطب للزواج ،
و الشهادة أمام القضاء ، و المعاملة في حالة البيع و الشراء ، فيجوز
أن تكشف وجهها و كفيها . و عورة المرأة عند الحنفية والمالكية جميع بدن
المرأة إلا الوجه و الكفين ، فيباح للمرأة أن تكشف وجهها و كفيها في الطرقات ،
و أمام الرجال الأجانب . و لكنهم قيدوا هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة .
أما إذا كان كشف الوجه
و اليدين يثير الفتنة لجمالها الطبيعي، أو لما فيهما من الزينة كالأصباغ
و المساحيق التي توضع عادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما ) .
و كذا ورد في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي

ج 1 / ص 585 .

أما تفصيل أقوال الفقهاء فهي كالتالي :

1
ـ الحنفية : قال ابن عابدين ( المتوفى سنة 1200 هـ )
في كتابه رد المحتار ج 1 / ص 272 : ( تمنع المرأة الشابة ،
و تنهى عن كشف الوجه بين الرجال لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة ،
أي : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقع الفتنة لأنه
مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة ) و قال الزيلعي ( المتوفى سنة 700 هـ )
في كتابه البحر الرائق / كتاب الصلاة : ( تمنع المرأة الشابة
من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة )وقال الطحطاوي في
حاشيته على مراقي الفلاح ص( 131 ) : ( و مَنْعُ الشابة من كشفه لخوف الفتنة ،لا لأنه عورة(



2
ـ المالكية : قال الدسوقي ( المتوفى سنة 1230 هـ )
في حاشيته على الشرح الكبير للدردير ج 1 / ص 200 : ( يجب ستر وجه
المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بكشفها ) وقال الدردير ( المتوفى سنة 1201 هـ )
في كتابه الشرح الصغير/باب الصلاة : ( عورة المرأة مع رجل أجنبي منها
أي : ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه و الكفين ، و أما هما فليسا بعورة ،
و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ) . و قال محمد الخطاب
(
المتوفى سنة 954 هـ ) في مواهب الجليل شرح
مختصر خليل /كتاب الصلاة : ( إن خشي من المرأة الفتنة يجب
عليها ستر الوجه و الكفين )
و قال القرطبي في تفسيره:ج 12 / ص 229: قال ابن خويز منداد ـ
و هو من علماء المالكية ـ: المرأة إذا كانت جميلة
،و خيف من وجهها وكفيها الفتنة ،فعليها ستر ذلك



3
ـ الشافعية : قال الباجوري في حاشيته ج 1 / ص 141 :
(
عورة المرأة جميع بدنها عند الرجال الأجانب) و في تحفة الحبييب
(
عورة المرأة بحضرة الأجانب جميع بدنها ) وقال الشرواني
في حاشيته على تحفة المحتاج/ باب شروط الصلاة : ( عورة المرأة
بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه و الكفين(



4
ـ الحنابلة : قال البُهوتي في كتاب كشاف القناع / باب الصلاة :
(
و الكفان و الوجه من المرأة البالغة عورة خارج الصلاة )
و قال المرداوي في كتابه الإنصاف : ( المرأة كلها عورة حتى ظفرها ) ،
وكذا ورد في كتاب المبدع شرح المقنع لإبراهيم بن مفلح المقدسي / كتاب الصلاة .
و جاء في كشف المخدرات شرح أخصر المختصرات:
(
كل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها في الصلاة( .



و هكذا ، فقد ثبت بالإجماع عند جميع الأئمة
(
سواء منهم من يرى أن وجه المرأة عورة كالشافعية
و الحنابلة ، و من يرى منهم أنه
غير عورة كالحنفية و المالكية ) أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها
عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة . كما أنهم
اتفقوا على جواز كشف المرأة وجهها ترخصا وضرورة
كتعلم، أو تطبب ، أو عند أداء شهادة ، أو تعامل من شأنه أن يستوجب شهادة .



2
ـ ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار،
لقوله تعالى:{ و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } [ النور :31 ]
و معنى {ما ظهر منها} أي بدون قصد ولا تعمد ،فإذا كان في ذاته زينة
فلا يجوز إبداؤه ،و لا يسمى حجابا ،لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور
الزينة للأجانب.فأين هذا الشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات بأنفسهن ؟
فعلى من يريد أن ينسب حقا إلى الحجاب الشرعي أن يراعي فيه أن يكون
من لون داكن،وأفضل الألوان لذلك اللون الأسود لأنه أبعدها عن الزينة
و الفتنة ،كما يجب أن يكون خاليا من الزخارف و الوشي مما يلفت النظر



3
ـ أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم ، لأن الغرض
من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ،
و لا يحجب النظر ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم :
(
صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات
رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ،
و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا ..)
و في رواية مسيرة خمسمائة سنة .و معنى قوله صلى الله عليه وسلم :
(
كاسيات عاريات ) أي :كاسيات في الصورة عاريات في الحقيقة
لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفي عورة . و الغرض من اللباس
الستر ، فإذا لم يستر اللباس كان صاحبه عاريا . و معنى ( مميلات مائلات ) :
مميلات لقلوب الرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد الفتنة
والإغراء .و معنى (كأسنمة البخت)
أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهن حتى تصبح مثل سنام
الجمل،وهذا من معجزاته صلى الله عليه و سلم



4
ـ أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة
في الجسم ،وذلك للحديث السابق عن(الكاسيات العاريات)
و ما تفعله بعض المتحجبات من ارتداء ملابس محددة للخصر
و الصدر كالبلوزة و التنورة ، و لو كانت طويلة ،
لا يفي بشروط الحجاب الصحيح



5
ـ ألا يكون الثوب معطرا ،لأن فيه إثارة للرجال، فتعطر المرأة
يجعلها في حكم الزانية ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( كل عين زانية ،
و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا و كذا يعني زانية ) رواه الترمذي .
أي كالزانية في حصول الإثم لأنها بذلك مهيجة
لشهوات الرجال التي هي بمنزلة رائد الزنا .



6
ـ ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال
، للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه :
(
لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ،
و المرأة تلبس لبسة الرجل ) ، وقال صلى الله عليه وسلم فيما
رواه البخاري و الترمذي و اللفظ له : ( لعن الله المخنثين من الرجال ،
و المترجلات من النساء ) أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن
و أشكالهن ، كبعض نساء هذا الزمان .



7
ـ ألا تشبه زي الراهبات من أهل الكتاب ،
أو زي الكافرات ، و ذلك لأن الشريعة الإسلامية نهت عن
التشبه بالكفار ، و أمرت بمخالفة أهل الكتاب من الزي و الهيئة
، فلقد قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص حينما
رأى عليه ثوبين معصفرين ـ مصبوعين بالعصفر ـ :
(
إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسهما ) رواه مسلم .



8
ـ ألا يكون ثوب شهرة ، لقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه :
(
من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة )
و ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسه
الاشتهار بين الناس كالثوب النفيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا
بالدنيا و زينتها ، و هذا الشرط ينطبق على الرجال و النساء
، فمن لبس ثوب شهرة لحقه الوعيد إلا أن يتوب رجلا كان أو امرأة .
و الشروط الثلاثة الأخيرة يجب أن تتقيد بها المرأة المسلمة
سواء كانت في دارها ، أو خارجة عنه ، و سواء أكانت أمام أجانب
عنها أم محارم . فالواجب على المرأة المسلمة أن تحقق كل هذه
الشروط في حجابها ، و كذلك يجب على كل مسلم أن يتحقق أن
هذه الشروط متوفرة في حجاب زوجته ،
و كل من كانت تحت ولايته ، و ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم فيما
رواه البخاري : ( كلكم راع ، و كلكم مسؤول عن رعيته ) ،
كما عليه أن يعود بناته منذ سن العاشرة على ارتداء الحجاب الشرعي ،
و ليتذكر قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الحاكم:
(
الحياء و الإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ).
و ليتذكر أخيرا قول الله تعالى : { فليحذر الذين يخالفون
عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور : 63 ] .




أذكار الدخول و الخروج من الخلاء

أذكار الدخول و الخروج من الخلاء
إذا دخل فليقل
( بسم الله اللهم أني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) البخاري و مسلم

وإذا خرج فليقل
( غــفــرانك ) أصحاب السنن إلا النسائي

أذكار الصباح والمساء

أذكار الصباح والمساء

( الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده )

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَئُُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) النسائي والطبراني

 بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد ٌ) (ثلاث مرات ) أبو داود و الترمذي

 بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ) (ثلاث مرات ) أبو داود و الترمذي

 بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ و َالنَّاسِ ) ثلاث مرات ... أبو داود و الترمذي

( أصبحنا و أصبح الملك لله ، و الحمد لله ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم و خير ما بعده و أعوذ بك من شر ما في هذا اليوم و شر ما بعده ربِّ أعوذ بك من الكسل و سوء الكبر ، ربَّ أعوذ بك من عذابٍ في النار و عذاب في القبر ) مسلم

و إذا أمسى قال: ( رب أسألك خير ما في هذه الليلة و خير ما بعدها و أعوذ بك من شر هذه الليلة و شر ما بعدها )

( اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور) الترمذي
و إذا أمسى قال : ( اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت و إليك المصير )

( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خَلَقتني و أنا عَبْدُك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على و أبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) البخاري

( اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك ، و ملائكتك و جميع خلقك ، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، و أن محمداً عبدك
ورسولك )  أربع مرات ... أبو داود والبخاري والنسائي

( اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر) أبو داود والنسائي

( اللهم عافني في بَدَني ، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت .اللهم إني أعوذ بك من الكفر ، والفقر ، اللهم إني أعوذ بك
من عذاب القبر لا إله إلا أنت ) ثلاث مرات ... أبو داود و أحمد و النسائي و البخاري

( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم ) سبع مرات ... أبو داود

( اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة ، اللهم إني أسألك العفو و العافية في ديني و دنياي و أهلي و مالي ، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي ، اللهم أحفظني من بين يديَّ و من خلفي و عن يميني و عن شمالي و من فوقي و أعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي ) أبو داود و ابن ماجه
 
( اللهم عَالِمَ الغيب و الشَّهادة ، فاطر السموات و الأرض ، رب كل شيء و مليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان و شركه و أن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم ) الترمذي و أبو داود

( بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم ) ( ثلاث مرات) أبو داود و الترمذي و ابن ماجه و أحمد

( رضيت بالله رباً ، و بالإسلام ديناً و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ) ثلاث مرات ... أحمد و النسائي و أبو داود و الترمذي

( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كُله و لا تَكِلْني إلى نفسي طرفة عين ) الحاكم و الذهبي

( أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم : فتحه ، و نصره ، و نوره ، وبركته ، و هداه ، و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده ) أبو داود

( أصبحنا على فطرة الإسلام و على كلمة الإخلاص ، و على دين نبيَّنا محمد صلى الله عليه و سلم و على ملَّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً و ما كان من المشركين )  أحمد

(  سبحان الله و بحمده ) مائة مرة ... مسلم

( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ) عشر مرات ... النسائي أو مرة واحدة عند الكسل ... أبو داود و ابن ماجه

( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ) مائة مرة إذا أصبح ... البخاري ومسلم

( سبحان الله و بحمده عدد خلقهِ و رِضَا نفسِهِ و زِنُة عَرشِهِ و مِداد كلماته )  ثلاث مرات إذا أصبح ... مسلم

( اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، و رزقاً طيباً ، و عملاً متقبلاً )  ( إذا أصبح ) ابن ماجه

( أستغفر الله و أتوب إليه ) مائة مرة في اليوم ... البخاري ومسلم

( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاث مرات إذا أمسى ... أحمد و النسائي و الترمذي و ابن ماجه

( اللهم صل و سلم على نبينا محمد ) عشر مرات ... الطبراني

أذكار الأذان

أذكار الأذان

يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في " حي على الصلاة ، وحي على الفلاح " فيقول " لا حول ولا قوة إلا بالله "

ثم يقول بعد الفراغ من الأذان
( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أتي محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقاماً محموداً الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد )
( رضيت بالله رباً ، وبمحمداً رسولاً وبالإسلام دينا ً)
( اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم أنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما
 باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم انك حميد مجيد )
ومن الأمور المستحبة أن يدعي لنفسه ولمن شاء بين الأذان والإقامة حيث أن الدعاء لا يرد حينئذٍ
فلا تنسونا والمسلمين من صالح دعائكم

الذكر عند الدخول والخروج من المنزل

الذكر عند الدخول والخروج من المنزل

عند الدخول
(  بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا و على ربنا توكلنا ثم ليسلم على أهله ) أبو داود

عند الخروج
( بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ) أبو داود و الترمذي

( اللهم أني أعوذ بك من أن أَضِلَّ أو أُضَلَّ أو أَزِِِلَّ أو أُزَل أو أَظلِمَ أو أُظلَمَ أو اجهل أو يجهل علي ) أهل السنن

الذكر عند لبس الثوب

الذكر عند لبس الثوب
( الحَمْدُ لله الذِي كَساني هذا الثوب ورَزَقَنِيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنّي ولا قُوةٍ ) أهل السنن إلا النسائي

دعاء لبس الثوب الجديد
( اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كَسَوتَنِيه ، أسْألك مِنْ خَيرِهِ وخَيْرَ ما صُنع لَهُ،وأعُوذُ بِكَ مِنْ شرِّه وشَرَّ ما صُنِعَ لَهُ ) ابو داود والترمذي

الدعاء لمن لبس ثوباً جديداً
( تُبْلي ويَخْلِفُ الله تعالي ) أبو داود
( إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً ) ابن ماجه و البغوي

ما يقول إذا وضع الثوب
( بِسم الله ) الترمذي

أدعية الصلاة

أدعية الصلاة
دعاء الاستفتاح
ملاحظة في دعاء الاستفتاح :  لا يجمع بينها بل يختر واحد والأفضل أن ينوع بين ذلك في كل صلاة
" اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من
 خطاياي بالماء والثلج والبرد "
 " سبحانك اللهم وبحمد ك وتبارك اسمك وتعالي جدك، ولا إله غيرك" 
 " وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين ،إن صلاتي ونُسُكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك
 أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي وأنا عبدك ، ظلمت نفسي ، اعترفت بذنبي ، فاغفر لي ذنوبي جميعاً ، إنه لا يغفر
 الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير بين
 يديك ، والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك "
" اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما
 اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم "
"الله اكبر كبيرا، الله اكبر كبيرا، الله اكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، والحمد لله كثيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكره وأصيلا " ثلاثا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم : من نفخه، ونفثه ،و همزه "
 " اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ، ولك الحمد أنت قيمُ السموات والأرض ومن فيهن [ ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن
 فيهن ]، [ ولك الحمد لك ملك السموات والأرض ومن فيهن ] [ ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض] [ ولك الحمد] أنت الحق ، ووعدك الحق ،
وقولك الحق ،ولقاؤك الحق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيّون حق ومحمد صلى الله عليه وسلم حق والساعة حق ] [اللهم لك أسلمت وبك آمنت
، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت ][ أنت المقدم ،وأنت المؤخر لا إله إلا
 أنت ][أنت إلهي لا إله إلا أنت]
 
دعاء الركوع
" سبحان ربي العظيم " ثلاث مرات .
 " سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي "
" سبوح قدوس رب الملائكة والروح "
" اللهم لك ركعت وبك آمنت ، لك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي ، وما استقل به قدمي "
" سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة "
 دعاء الرفع من الركوع
" سمع الله لمن حمده "
"ربنا ولك الحمد ، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه "
"... ملء السموات وملء الأرض وما بينهما ، وملء ما شئت من شئ بعد .أهل الثناء والمجد،أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد ، اللهم لا مانع لما
 أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد "
 دعاء السجود
" سبحان ربي الأعلى " ، ثلاث مرات .
"سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي "
" سبوح قدوس رب الملائكة والروح "
" اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت،سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين " .
" سبحان ذي الجبروت والملكوت ، والكبرياء والعظمة " .
" اللهم اغفر لي ذنبي كله ، دقه وجله ،وأوله وآخره ،وعلانيته وسره "
" اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك،وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك " .
 دعاء الجلسة بين السجدتين
" رب اغفر لي ، رب اغفر لي "
" اللهم اغفر لي ، وارحمني ،واهدني ، واجبرني، وعافني،وارزقني ، وارفعني " .
 دعاء سجود التلاوة
" سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته { فتبارك الله أحسن الخالقين }"
" اللهم أكتب لي بها عندك أجراً ، وضع عني بها وزراً ، واجعلها لي عندك ذخراً ، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود " .
 التشهد
"التحيات لله ، والصلوات ، والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباده الصالحين ،أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " .
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد
" اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما
 باركت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد "
" اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته،كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" ..
الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام
" اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،ومن عذاب جهنم،ومن فتنة المحيا والممات ،ومن شر فتنة المسيح الدجال "
" اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر،وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال،وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم "
" اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ، ولا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم "
"اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعملت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت "
" اللهم أعني على ذكرك ، وشكرك وحسن عبادتك "
" اللهم إني أعوذ بك من ابخل وأعوذ بك من الجبن ، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر ، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وأعوذ بك من عذاب القبر " .
" اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار "
" اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني ما علمت الوفاة خيراً لي ، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب
 والشهادة ، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب ، وأسألك القصد في الفقر والغنى ، وأسألك نعيماً لا ينفد ، وأسألك قرة عين لا تنقطع ،
 وأسألك الرضا بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك من غير ضرَّاء مضرة ولا فتنة مضلة
 ، اللهم زينا بزينة الإيمان ، واجعلنا هداة مهتدين "
" اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم "
" اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ، المنان ، يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني
 أسألك الجنة وأعوذ بك من النار "
"اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك الله لا إله إلا أنت،الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد"

الأذكار بعد السلام من الصلاة

الأذكار بعد السلام من الصلاة

( أستغفر الله " ثلاثاً .." اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ) مسلم

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت , ولا معطي لما منعت , ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) البخاري ومسلم

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول و لا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ،و لا نعبد إلا إياه ، له النعمة و له الفضل ، و له الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون ) مسلم

( سبحان الله ، و الحمد لله ، و الله أكبر ( ثلاثاً وثلاثين ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ) مسلم

بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَد ُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَد ٌ)

 بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )

بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )
بعد كل صلاة... أبو داود والنسائي والترمذي

( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَئُُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )
عقب كل صلاة ... النسائي

( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير )
عشر مرات بعد صلاة المغرب والصبح ... الترمذي و أحمد

( اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، و رزقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً ) بعد السلام من صلاة  الفجر ابن ماجه وغيره
دعاء الدخول والخروج من المسجد

عند الدخول يقدم قدمه اليمنى ثم يقول
( أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم ، من الشيطان الرجيم )
(  بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم افتح لي أبواب رحمتك )

عند الخروج يقدم قدمه اليسرى ثم يقول
(  بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اللهم أني أسألك من فضلك اللهم أعصمني من الشيطان الرجيم )

الذكر قبل الوضوء وبعده

الذكر قبل الوضوء وبعده

قبل الوضوء يقول:
(  بسم الله  ) أبو داود و ابن ماجه و أحمد

بعد الفراغ من الوضوء يقول:
( أشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ) مسلم

( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) الترمذي

( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) النسائي

أذكار النوم

أذكار النوم
 
"يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ:
بسم الله الرحمن الرحيم
(  قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ*اللَّهُ الصَّمَدُ*لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ*وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ )
بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ )
 بسم الله الرحمن الرحيم
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ *مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )
ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأبهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده" ( يفعل ذلك ثلاث مرات )
 ( اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
 خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )
( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا
 وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا
 حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )
 " باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين" .
"اللهم خَلَقْتَ نفسي وأنت توفَّاها لك مماتها ومَحْياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية" .
" اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك" ( ثلاث مرات )
" باسمِكَ اللهم أموت أحيا "
 " سبحان الله ( ثلاثاً وثلاثين ) والحمد لله ( ثلاثاً وثلاثين ) والله أكبر (أربعاً وثلاثين )
" اللهم ربَّ السموات السبع،ورب العرش العظيم،ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومُنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل
 شيء أنت آخذٌ بناصيته،اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء،وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك
شيء، اقض عنا الدَّيْنَ واغننا من الفقر" .
"الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي"
"اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان
 وشركه وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرَّه إلى مسلم"
" يقرأ ( ألم ) تنزيل السجدة، و ( تبارك الذي بيده الملك )
"اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك رهبةً ورغبةً إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت
وبنبيك الذي أرسلت"
الدعاء إذا تقلب ليلاً
"لا إله إلا الله الواحد القهار، ربُّ السموات والأرض وما بينهما العزيز الغفار"
 دعاء القلق والفزع في النوم ومن بلي بالوحشة
" أعوذ بكلمات الله التَّامَّة من غضبه وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأنْ يحضرون "
ما يفعل من رأى الرؤيا أو الحلم
 " ينفث عن يساره" (ثلاثاً)
" يستعيذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى" (ثلاث مرات)
" لا يحدث بها أحدا ً"
" يتحول عن جنبه الذي كان عليه"
" يقوم يصلي إن أراد ذلك "